كل أخبـار عمــال المــالية في الجــزائرمنتدي تبادل الخبرات في كل المجـالات


    [b]المراسلات الإدارية[/b]

    شاطر

    دموع الشموع

    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 04/12/2011

    [b]المراسلات الإدارية[/b]

    مُساهمة  دموع الشموع في الثلاثاء يناير 10, 2012 12:34 pm

    المراسلات الإدارية
    تعتبر الرسائل وجميع أشكال الإتصال المكتوبة وسيلة إدارية لاغنى عنها لأنها ترجمة مكتوبة لجميع الإتصالات الشخصية التي تتم داخل المؤسسات
    وخارجها. وكتابة المراسلات فن ومهارة ولابد لكابتها من الإلمام بالأصول العامة لكتابة الرسائل ومن الإحاطة بأصول وقواعد اللغة التي يكتب
    بها. فقدرة الكاتب التعبيرية ومهارته اللغوية لها تأثير إيجابي على نوعية الرسالة التي يخرجها.
    العوامل المساعدة في وضوح هدف ومعنى الرسالة
    إن معرفة الهدف المحدد للرسالة هو أحد مقومات نجاحها، ومن أجل ذلك يجب الحصول على ا لمعلومات والحقائق المتعلقة بالموضوع ومعرفة
    السياسة العامة والقوانين المتعلقة بالعمل. ويجب التأكد من:
    ١- إستخدام الجمل القصيرة والسهلة وإستبعاد الألفاظ الصعبة وتجنب الأخطاء اللغوية
    ٢- الإبتعاد عن التكرار دون داع والإبتعاد عن الكلمات غير المحددة
    ٣- تسلسل الأفكار وترابطها
    ٤- إستخدام الوسائل الميكانيكية مثل وضع خط تحت الكلمات أو الفقرات المراد التأكيد عليها
    ٥- مراعاة التنسيق عند الطباعة
    ٦- مراجعة الرسالة بعد طباعتها وتصحيح الأخطاء
    أجزاء الرسالة
    ١- التاريخ :
    للتاريخ أهمية كبرى في المراسلات وخاصة من الناحية القانونية لأن الرسالة تعت بر مستندا رسميا وقد جرت العادة أن يظهر التاريخ على الجهة
    اليمنى من الرسالة أو الجهة اليسرى.
    : Reference ( ٢- الإشارة ( الرقم
    تعتبر الإشارة أو الرقم مرجعا لتسهيل عملية الرجوع إلى الرسالة عند الحاجة إليها ويساعد على عملية حفظ الرسالة في الملفات، وتظهر عادة فوق
    التاريخ إما في الجهة اليسرى أو اليمنى.
    ٣- عنوان المرسل إليه :
    يكتب عنوان المرسل إليه بعد التاريخ كالتالي:
    - السطر الأول يكتب اسم المرسل إليه مسبوقا بكلمة الفاضل واللقب العلمي إن وجد
    - السطر الثاني يكتب المسمى الوظيفي للمرسل إليه
    - السطر الثالث العنوان أو إسم المؤسسة
    ٤- التحية الإفتتاحية :
    أكثر العبارات الترحيبية شيوعا ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أو تحية طيبة وبعد )
    ٥- عنوان موضوع الرسالة :
    الهدف منه إعطاء فكرة أولية وسريعة عن مضمون الرسالة. ويكتب بعد التحية ويشار إليها بخط في أسفلها لتمييزها عن جسم الرسالة.
    ٦- محتوى الرسالة :
    ينقسم موضوع الرسالة إلى ثلاث فقرات :
    - الفقرة الأولى : تقديم أو تمهيد حول الموضوع . ويمكن الإشارة إلى رسالة سابقة أو محادثة هاتفية أو إجتماع سابق مع ذكر التاريخ . مثال: بالإشارة
    إلى / نشكركم على رسالتكم رقم ….. بتاريخ ………
    - الفقرة الثانية : تزويد المرسل إليه بمعلومات أساسية
    - الفقرة الثالثة : عرض خلاصة الرسالة وتحديد المطلوب ومن ثم التحية الختامية. مثال الرجاء التكرم بتزويدنا ب .. / الموافقة على ………
    سلسلة المختصر المفيد
    ( مركز التوجيه الوظيفي ( ٨
    Center for Career Guidance
    ٧- التوقيع :
    المقصود به توقيع المرسل وهو ضروري لإعطاء الرسالة الصفة القانونية . وإذا إقتضى الأمر أن يوقع الرس الة شخص آخر بالنيابة عن الموظف
    المسؤول يلزم أن يسبق التوقيع كلمة ( عنه أو / ).
    ( Carbon Copies ) ٨- نسخة أصحاب العلاقة
    إذا كان موضوع الرسالة يهم أكثر من جهة واحدة فالطريقة المتبعة هي إرسال نسخة من هذه الرسالة إلى كل جهة من الجهات المعنية. ويشار إليها
    في الجزء الأسفل من الجانب الأيمن للرسالة.
    ( Enclosures ) ٩- المرفقات
    إذا أرفق بالرسالة مستندات أخرى كالتقارير ، فلا بد الإشارة لها في الرسالة نفسها أو في الجزء الأسفل من الجانب الأيمن للرسالة.
    نموذج
    الرقم : … / … / …
    التاريخ : ١٥ أكتوبر ٢٠٠٥ م
    الفاضل / ………………………………………………………. المحترم
    مدير ………………
    وزارة ………………
    تحية طيبة وبعد ،،،
    الموضوع : ………………………………………….
    ( محتوى الرسالة )
    …………………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………………
    …………………….……………………………………………
    ………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………………
    …..…………………………………………………………
    ………………………………………………………………………
    …………………………………
    ( التحية الختامية) …………………………………….
    ( الإسم والتوقيع )
    ………………
    …………………
    نسخة مع التحية :
    ………………… _
    ………………… _

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 8:40 pm